العالم

“الكسوف الحلقي للشمس” ما معنى هذة الظاهرة الفلكية النادرة وما الدعاء المستحب فيها وما هي الدول التي ستشهد هذه الظاهرة وتعرف على أرشادات الوقاية منها

الكسوف الحلقي للشمس اليوم سيكون سكان الكرة الأرضية على موعد يوم الخميس 26 من ديسمبر 2019 ميلادي الأول من جمادي الأول 1441 هجري، مع ظاهرة فلكية نادرة وهي الكسوف الحلقي للشمس، في العديد من الدول العربية ستستمر لمدة 3 دقائق و 40 ثانية، وهي الفترة التي سيعبر القمر فيها من أمام الشمس على شكل حلقة من نور.

ونحن من خلال هذا المقال متابعينا الأعزاء عبر موقعنا سعودي أون، في كافة البلدان العربية سنقدم لكم كل تفاصيل هذه الظاهرة، من ما هي هذه الظاهرة، وما هي البلدان التي ستشهدها، والتعليمات التي يجب اتباعها.

كسوف الشمس
كسوف الشمس

ما معنى الكسوف الحلقي للشمس

أعلن مركز الفلك الدولي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الكسوف الحلقي للشمس هي ظاهرة فلكية نادرة، وهي تتمثل حين يقع القمر أمام الشمس، ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس بقليل، ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة.

الدول التي ستشهد ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس

يوجد العديد من الدول ستشهد هذه الظاهرة منها السعودية، وستكون مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، هي أول مدينة تظهر فيه هذه الظاهرة، وفي مصر والإمارات وسلطنة عمان وقطر، وبنسبة 91 % في البحرين، وبنسبة 81% في الكويت، إلي جانب مساحات واسعة من الشرق الأوسط، والمحيط الهندي، وشرق أسيا، وشمال غرب أستراليا.

التعليمات التي يجب أتباعها أثناء ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس

يجب على المهتمين بهذه الظاهرة عدم النظر إلي الشمس مباشراً بالعين المجردة، أو أستخدام النظارات الشمسية العادية، أو عدسة الكاميرا غير المصفاة أو التليسكوب أو المنظار، لأنها تسبب أضرار كبيرة بالعين، ويجب على من يرغب في مشاهدة هذه الظاهرة، أستخدام نظارات الكسوف التي لم يمر على تصنيعها 3 سنوات، ولا تحتوي على خدوش.

الدعاء المستحب في ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس

يوجد أدعية كثيرة في حالة حدوث هذه الظاهرة الفلكية ومنها دعاء، “الحمد لله حمداً دائماً طاهراً مباركاً فيه، ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانه ما أعظم شأنه”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى