السعودية

حساب المواطن يرد على كيفية التسجيل كفرد مستقل ويوضح الشروط والمستندات المطلوبة

حساب المواطن هو البرنامج الذي دشنته المملكة العربية السعودية لتخفيف الأعباء المالية على المواطن السعودي وذلك من خلال تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض أو المتوسط وذلك بعد توافر الشروط المطلوبة للتسجيل في برنامج حساب المواطن وتقديم كافة المستندات والوثائق المطلوبة، كما وفرت الحكومة السعودية قنوات التواصل للبرنامج الدعم المادي بينه وبين المواطنين في حال الرغبة في تقديم شكاوى عبر رقم شكاوى حساب المواطن وغيرها من القنوات المخصصة، كما يمكن التواصل أيضا لتقديم استفسار عن أي من الأمور الخاصة بالدعم، وقد انتشر مؤخرا تساؤلات عن كيفية تسجيل فرد مستقل في حساب المواطن.

تسجيل فرد مستقل في حساب المواطن

من خلال صفحته الرسمية أكد برنامج الدعم المادي حساب المواطن على أنه يتاح الآن لأي مواطن مستفيد من البرنامج أن يسجل فيه للاستفادة من الدعم كفرد مستقل ولكن لابد ان لا يقل عمره عن ١٨ عام ولا يزيد ٢٢ عام مع الالتزام بإرفاق طرق  المستندات اللازمة لتوضيح واثبات الاستقلالية.

وقد جاء رد برنامج حساب المواطن السابق عقب أن تم توجيه سؤالا من قبل أحد المواطنين جاء فيه:

 “هل الذين أعمارهم تقل عن 22 سنة ينزل لهم حساب المواطن”.

وعلى الفور اجابه حساب المواطن عبر خدمة المستفيدين قائلا:

 “حياك الله، بإمكانك التسجيل كفرد مستقل، وفي حال كان العمر من 18 إلى 24 سنة لابد من إرفاق المستندات لإثبات الاستقلالية (صك ملكية أو سكن الجامعة أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد) باسمك، وفي حال عدم توفرها يتم إضافتك كتابع لرب الأسرة”.

شروط استيفاء الأهلية في حساب المواطن

  • أن يكون المسجل حاملا للجنسية السعودية، ويستثنى ابن أو ابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية الحاملين لبطاقات التنقل.
  • أن يكون المستفيد مقيم بشكل دائم داخل الأراضي السعودية، بحيث لا يقيم خارج أراضي المملكة مدة تتجاوز آل ٩٠ يوم خلال آل ١٢ شهرا الماضية.
  • ألا يكون المستفيد من المقيمين في أي من دور الإيواء سواء السجون أو الحكومية.

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن

وأكد حساب المواطن على أنه من ينطبق عليه كافة شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق يبادر بالتسجيل في البرنامج للاستفادة من الدعم النقدي الشهري من خلال الضغط هنا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى